من هو ابراهيم باشا؟

 

Image

 ابراهيم باشا (أو ابراهيم باشا الفرنجي) هو صديق عمر السلطان سليمان الذي عين وزيراً أعظم للسلطنة العثمانية وهو ثاني أعلى منصب من بعد السلطان يخول صاحبه حمل ختم السلطنة!

ولد ابراهيم باشا في اليونان من عائلةٍ أرثودكسية،وكان والده يعمل صياد سمك حين اختطفه الجيش الإنكشاري، الذي ضمن مهامه إختطاف الأولاد المسيحيين وتحويلهم إلى الإسلام كما يدربون  كجنود موالين فقط للسلطان العثماني 

Image

خلال وجوده في الأناضول، لاحظ العثمانيون فطنة ابراهيم وذكائه الحاد وحينها قربوه من نجل السلطان سليم وهو سليمان الذي اتخذ ابراهيم صديقاً مقرباً مما اتاح له تلقي تعليمه مع السلطان وإكتساب مهارات كثيرة!

تقلد إبراهيم في ال 28 من العمر منصب الوزير الأول وتزوج من السلطانة خديجة وهي شقيقة السلطان مما زاده قرباً من العائلة المالكة وخصوصاً من السلطانة الأم التي كانت تثق بابراهيم ويقال حتى أنها كانت حاميته.

لكن ابراهيم باشا كان له أعداءٌ كثيرون ومن بينهم زوجة السلطان “خرم ” (أو هيام) التي كان تأثيرها على السلطان كبيراً جداً ويقال أنها كانت تسعى إلى التخلص من وزيره بشتى الوسائل.

 

Image

 

 

About helwielhayet

Helwi el-Hayet discusses your favorite topics every week day at 4:30 p.m. Beirut time. From fashion to psychology to books to art to nutrition to cooking and coaching (and much, much more), Helwi el-Hayet is here to shed light on the latest trends and to share with you reports, interviews and recipes from Lebanon and the region!
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s