هيام وعلاقتها بالفرقة الإنكشارية

ما هي شخصية هيام؟

اختلفت علمياً الدراسات حول شخصية هيام أو “خرم” فحتى اليوم يقول 90% من المؤرخين أن هيام كانت أفعى ولقبوها أيضاً بالأفعى اليهودية. لكن يعتبر 10% من المؤرخين أنها امرأة أعطت قيمة للنساء في هذه الفترة وأثرت إيجابياً على الحكم.

من هي فرقة الإنكشارية؟

تعرفنا خلال حلقات مسلسل حريم السلطان على الفرقة الإنكشارية. كيف نشأت هذه الفرقة وما هو دورها؟

كان هؤلاء الجنود يُختارون من سن صغيرة ومعظمهم مسيحيون ويربون تربيةً عسكرية في معسكرات خاصه بهم، بالإضافة إلى تلقيهم مختلف العلوم الإنسانيه كالدين الإسلامي واللغه وغيرها، وفي أثناء تعليمهم يقسمون إلى ثلاث مجموعات: الأولى تعد للعمل في القصور السلطانية، والثانية تُعد لشغل الوظائف المدنية الكبرى في الدولة، والثالثة تعد لتشكيل فرق المشاة في الجيش العثماني، ويطلق على أفرادها الإنكشارية، أي الجنود الجدد، وكانت هذه المجموعة هي أكبر المجموعات الثلاث وأكثرها عددًا.

ومنذ نشأتهم التي تزامنت مع قيام الدولة، لم يكن الإنكشاريون يخرجون إلى الحرب إلا برفقة السلطان العثماني، وهو الأمر الذي أبطله سليمان القانوني حين أجاز لهم القتال تحت إمرة قائد منهم وهذا ليمضي وقت أطول مع حبيبته هيام. ففي هذا الوقت تقرب مصطفى، ابن السلطان سليمان، من هذه الفرقة التي كرهت هيام لأنها تبعد السلطان عن الحرب.

About helwielhayet

Helwi el-Hayet discusses your favorite topics every week day at 4:30 p.m. Beirut time. From fashion to psychology to books to art to nutrition to cooking and coaching (and much, much more), Helwi el-Hayet is here to shed light on the latest trends and to share with you reports, interviews and recipes from Lebanon and the region!
This entry was posted in History and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s